تعرف على فوائد شاي القرفة للسكري وطريقة تحضيره

يلجأ مرضى السكري إلى تناول الأطعمة والمشروبات الطبيعية بهدف ضبط مستوى السكر لديهم. ومن هذه الأطعمة وأكثرها شيوعًا القرفة Cinnamon . فغالبًا ما تُستهلك على شكل شاي القرفة، وهو مشروب محبب للكثيرين بسبب مذاقه الحلو واللاذع وفوائده المتعددة. ومن الضروري الحفاظ على مستوى السكر ضمن نطاق السيطرة لتجنب المشاكل الصحية والمضاعفات التي قد تحدث بسبب ارتفاعه. فكيف يمكن للقرفة أن تساعد على ضبط مستوى السكر لدى مرضى السكري؟ وكيف يمكن تحضيرها واستخدامها؟

فوائد القرفة للسكري

تُعد القرفة من المشروبات الصديقة لمرضى السكري، فهي تُقدم عددًا من الفوائد المذهلة، ومن هذه الفوائد نذكر أبرزها.

غنية بمضادات الأكسدة

القرفة من التوابل الغنية بمضادات الأكسدة التي تقلل من الإجهاد التأكسدي (Oxidative stress) المسبب للأمراض بما فيها مرض السكري. وأظهرت دراسة أن تناول مستخلص القرفة بمقدار غرام واحد يوميًا مدة 12 أسبوعًا، حسن من علامات الإجهاد التأكسدي وقلل من مستوى سكر الدم الصيامي لدى المشاركين المصابين بالسكري من النوع الثاني.

زيادة حساسية الأنسولين

قد تساعد القرفة على خفض مستوى السكر في الدم من خلال زيادة حساسية الأنسولين، الأمر الذي يزيد من فعالية الأنسولين في نقل السكر من مجرى الدم إلى الخلايا. كما للقرفة تأثير مشابه لتأثير الأنسولين، ما يعني زيادة حركة السكر من الدم إلى الخلايا. وتشير إحدى الدراسات التي أجريت على مجموعة من تتألف من 80 سيدة ممن يعانون من متلازمة المبيض متعدد الكيسات (PCOS)، إلى أن تناولهن مسحوق القرفة بمقدار 1.5 غرام يوميًا مدة 12 أسبوعًا قلل لديهم مستوى الأنسولين الصيامي بشكل ملحوظ، بالإضافة إلى أنه رفع حساسية الأنسولين مقارنة بالمجموعة الأخرى المشاركة التي لم تعط مسحوق القرفة. وبينت دراسة  أخرى التأثير نفسه لدى 137 شخصًا يعانون من ارتفاع سكر الدم ولكن بتناول 250 مليغرامًا من القرفة يوميًا لمدة شهرين.

خفض مستوى السكر بعد الوجبات

يعتمد ارتفاع السكر في الدم بعد الوجبات على كمية الكربوهيدرات و السكريات المتناولة على الوجبة، وعلى حجم الوجبة. وتؤدي هذه الارتفاعات المتكررة إلى زيادة مستوى الالتهاب والإجهاد التأكسدي المرتبط بالإصابة بالأمراض المزمنة. لذا تساعد القرفة على ضبط مستويات السكر بعد الوجبات والحيلولة دون ارتفاعها، وذلك حسبما تُشير إليه الأبحاث يحدث نتيجة إبطائها معدل تفريغ المعدة من الطعام. كما تُشير بعض الدراسات الأخرى إلى أن دور القرفة في خفض مستوى السكر في الدم بعد الوجبات يرجع إلى تثبيط عمل الإنزيمات الهاضمة التي تفكك الكربوهيدرات في الأمعاء الدقيقة. ومن جهة أخرى بيّنت دراسة أن تناول 6 غرامات من القرفة أو ما يعادل 1.2 ملعقة صغيرة مع بودينغ الأرز قلل من معدل تفريغ المعدة من الطعام، وقلل من الارتفاعات المباشرة لسكر الدم، بالمقارنة مع تناول البودينغ وحده.

خفض مستوى السكر الصيامي والسكر التراكمي

تُشير إحدى الدراسات إلى أن القرفة قد تقلل من مستوى مقاومة الأنسولين ومستوى سكر الدم الصيامي لدى الأشخاص المصابين بما قبل السكري، والسكري من النوع الثاني، وذلك بالمقارنة مع المرضى الذي خضعوا للعلاج الوهمي (Placebo). ومن جهة أخرى أظهرت دراسة أن القرفة يمكن أن تساعد على خفض معدل السكر التراكمي بنسبة تتراوح بين 0.27% و 0.83%. بالإضافة إلى أنها قللت من مستوى سكر الدم الصيامي بما يصل إلى 52.2 مليغرامًا لكل ديسيلتر.

احتمالية التقليل من خطر الإصابة بالمشاكل المرتبطة بمرض السكري

من فوائد القرفة للسكري أنها قد تساعد على تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض والمشاكل الصحية التي قد تصاحب بمرض السكري، مثل الجلطات وأمراض القلب. إذ أشارت مراجعة أُجريت لـ 13 دراسة إلى أن القرفة قد تقلل من مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم التي تُعد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب. كما تبين في دراسة أخرى أن تناول مكملات القرفة الغذائية بمقدار 2 غرام على الأقل يوميًا يمكن أن يقلل من مستوى ضغط الدم الانقباضي وضغط الدم الانبساطي بشكل ملحوظ على مدار 8 أسابيع.

ومن جهة أخرى يرتبط السكري أيضًا بالإصابة بالخرف ومرض ألزهايمر. وتُشير الدراسات المخبرية إلى أن مستخلص القرفة قد يقلل من قدرة نوعين من البروتين على تكوين الترسبات والتشابك في الخلايا العصبية، المرتبطة بتطور مرض ألزهايمر، وهذه البروتينات هي ببتيد بيتا النشواني (Amyloid beta)، وتاو (Tau). وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأبحاث أُجريت على الحيوانات وفي أنابيب الاختبار، وبالتالي ما تزال هناك حاجة للمزيد من الدراسات على البشر لتأكيد هذا التأثير.

طريقة تحضير القرفة للسكري

بعدما تحدثنا عن فوائد القرفة للسكري، لا بد من الإجابة عن سؤال: كيف يمكن تحضيرها واستخدامها؟ الجواب سهل. إذ يمكن إضافة أعواد القرفة إلى 3 أكواب من الماء وغليها على نار هادئة مدة 20 دقيقة ثم شربه بعد الوجبات. ومن المثير للاهتمام أن القرفة بطبيعتها ذات مذاق حلو، ما يعني أنها لا تحتاج لإضافة السكر والمحليات، وبالتالي فهي من المشروبات الصحية لمرضى السكري.

ويمكن إضافة مسحوق القرفة إلى الطعام والحلويات الصحية لإضفاء النكهة اللذيذة ومدّ الجسم بفوائدها العظيمة. ومن جهة أخرى تتوفر القرفة على شكل مكملات غذائية يمكن شراؤها من الصيدليات وتناولها وفقًا للتعليمات الموصى بها من الطبيب أو الصيدلاني.

باتت القرفة من المشروبات والتوابل شهيرة الاستخدام من قِبَل مرضى السكري. فهي تساعد على تحسين حساسية الأنسولين، وتخفض من مستوى السكر في الدم، سواء الصيامي أو التراكمي. كما أنها تساعد على خفض مستوى السكر بعد ارتفاعه المباشر بعد الوجبات. وبالتأكيد تكاد لا تخلو منازلنا من أعواد القرفة أو مسحوقها. لذا فهي خيار جيد وصحي وفي متناول الأيدي. لكن تجدر الإشارة إلى ضرورة استشارة الطبيب المختص قبل اللجوء إلى استخدام السكري وخاصة في حال تناول أدوية السكري. وذلك لتجنب حدوث هبوط حاد في مستوى السكر نتيجة تناولهما معًا.