إليك أبرز الأعشاب التي تريح المعدة

قد يعاني البعض من مشاكل في المعدة. وهي تتمثل بعدد من الأعراض، وتحدث نتيجة أسباب مختلفة. وتشمل هذه المشاكل الصحية عسر الهضم، وارتجاع حمض المعدة، والانتفاخ، والغازات، والغثيان، والتقيؤ. ويمكن التخفيف من هذه الأعراض من خلال الابتعاد عن المسببات مثل بعض أنواع الطعام والأدوية، وشرب كميات كافية من الماء، إلى جانب شرب بعض أنواع الأعشاب التي تريح المعدة.

7 أعشاب تريح المعدة

يمكن لبعض الأعشاب أن تساهم في التخفيف من اضطرابات المعدة والمشاكل المتعلقة بها، وفيما يأتي أبرز 7 أعشاب تريح المعدة.

 

1.    الزنجبيل

يُعد الزنجبيل (Ginger)، (الاسم العلمي Zingiber officinale) من أشهر العلاجات المنزلية المستخدمة للتخفيف من الغثيان. وأثبتت الأبحاث فعاليته في التخفيف من اضطرابات المعدة. فهو يحتوي على مركبات حيوية لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للغثيان، مثل الشاغول (Shagoals)، والجنجرول (Gingerol). إذ تساعد هذه المركبات على تحسين عمليات الهضم وتسريع إفراغ المعدة من الطعام، وبالتالي التقليل من الغثيان. من جهة أخرى تحتوي هذه المركبات على خصائص مضادة للالتهاب، وقد تساعد في إفراز الهرمونات المنظمة لضغط الدم وبالتالي تريح الجسم وتقلل الغثيان. وعلى الرغم من أن الزنجبيل يُعدّ آمنًا، إلّا أنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية مثل الغازات، الإسهال، والحرقة. وتعتمد هذه الآثار الجانبية على الجرعة المتناولة وعدد مرات تناولها. وللاستفادة من تأثير الزنجبيل في التخفيف من اضطرابات المعدة من خلال شرب منقوع الزنجبيل. وتعادل الكمية الآمنة والموصى بها ما يقارب 4 غرامات يوميًا.

 

2.    الشاي الأخضر

يتميز الشاي الأخضر بخصائصه الفريدة التي تعود على الجسم بالعديد من الفوائد. واستخدم منذ القدم للتخفيف من مختلف المشاكل الصحية بما فيها الغثيان، والإسهال، والتقيؤ. كما أنه قد يُعد من الأعشاب التي تريح المعدة، إذ إنه يساهم في التخفيف من اضطراباتها وآلامها. إذ تظهر إحدى الدراسات المخبرية أنّ الشاي الأخضر قد يساعد في التخفيف من تقرحات المعدة، والتي تسبب عسر الهضم، والألم، والغازات. بالإضافة إلى ذلك فإنه يساعد في التخفيف الإسهال وتقليل مدة الإصابة به لدى الأطفال المصابين ببرد المعدة. يمكن شرب الشاي الأخضر بعد تناول وجبة الطعام للتخفيف من الغثيان ولتحسين الهضم، مع الحرص على شربه بكميات معتدلة.

 

3.    النعناع الفلفلي

يُعد النعناع الفلفلي (Peppermint)، (الاسم العلمي Mentha × piperita) من الأعشاب المستخدمة للتخفيف من مشاكل المعدة. إذ يمكن لزيت النعناع أن يساهم في التخفيف من الغثيان والتقيؤ. إذ أشارت إحدى المراجعات التي شملت 14 دراسة، والتي شملت 1927 شخصًا، إلى أن زيت النعناع ساهم في التخفيف من آلام المعدة لدى الأطفال. كما قلل من شدّتها، وعدد مرات تكرار حدوثها. من جهة أخرى قد يساهم زيت النعناع يساعد في التخفيف من التقيؤ والغثيان الناتجان عن العلاج الكيميائي لمرضى السرطان. كما أن لاستنشاق عبيره التأثير نفسه. لذا يمكن استنشاق زيت النعناع أو شرب شاي النعناع للحصول على فوائده.

 

4.    الشومر

عادةً ما يُستخدم الشومر (Fennel)، (الاسم العلمي Foeniculum vulgare) للتخفيف من مختلف المشاكل الصحية، وتشمل آلام المعدة، والإسهال، والإمساك، والغازات. وتُظهر إحدى الدراسات أنّ أن تناول مكملات الشومر الغذائية قبل الدورة الشهرية وأثنائها قلل من الغثيان المصاحب لها. بالإضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب، الأمر الذي يساهم في استرخاء عضلات المعدة والأمعاء لتسهيل التخلص من الغازات والانتفاخ. ويمكن استخدام بذور الشومر المجففة لصنع شاي الشومر، كما يمكن استخدام جذوره وأوراقه بنقعها لمدة 10 دقائق في الماء الساخن ثم تصفيتها وشربها.

 

5.    عرق السوس

يعرف عرق السوس (Licorice roots)، (الاسم العلمي:Glycyrrhiza glabra) باستخدامه للتخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي. وتشير الدراسات إلى أنه يساهم في التخفيف من مشاكل المعدة. ففي إحداها وجد أنّ عرق السوس يساعد في شفاء تقرحات المعدة التي تسبب الغثيان، وعسر الهضم، وآلام المعدة. وفي دراسة أخرى امتدت لما يقارب 12 شهرًا وجد أن استهلاك 75 مليغرامًا من مستخلص عرق السوس مرتين يوميًا قلل من عسر الهضم بشكل ملحوظ. لكن تجدر الإشارة إلى أنّ تناول عرق السوس بكميات كبيرة له آثار جانبية. لذا يمكن شرب كوب واحد فقط من عرق السوس يوميًا للاستفادة منه وتجنب آثاره الجانبية. 

 

6.    البابونج

يُعد البابونج (Chamomile)، (الاسم العلمي: Matricaria chamomilla) أحد أكثر الأعشاب شيوعاً لخصائصه المهدئة والتي تبعث على الراحة والاسترخاء. وبذلك يمكن استخدامه كأحد الأعشاب التي تريح المعدة ومشاكل الهضم لما له من تأثير في إرخاء عضلات المعدة. الأمر الذي يساهم في التخفيف من دوار الحركة (Motion sickness)، والإسهال، والغثيان، وعسر الهضم، والتقيؤ. وتظهر إحدى الدراسات أنّ أخذ ما يقارب 500 مليغرام من مستخلص البابونج مرتين يوميًا قلل من التقيؤ الناتج عن العلاج الكيميائي لدى مرضى السرطان. كما أن الشاي المحضر من أزهار البابونج قد يساهم في التخفيف من مشاكل المعدة المختلفة.

 

7.    النعناع المدبب

يُعد النعناع المدبب (Spearmint)، (الاسم العلمي Mentha spicata) من الأعشاب التي تريح المعدة. فهو يحتوي على مركب يعرف بالكارفون (Carvone)، الذي يساعد في التخفيف من انقباضات العضلات في الجهاز الهضمي. ووجد أن الأشخاص الذين يتناولون النعناع المدبب قل لديهم معدل إصابتهم بالانتفاخ، وآلام المعدة مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولونه. وتشير إحدى الدراسات المخبرية إلى أنّ النعناع ساهم في الحد من نمو بعض أنواع البكتيريا المسببة لتسمم الطعام وأمراض المعدة الأخرى.

 

 

توجد مجموعة متنوعة من الأعشاب التي تريح المعدة وأبرزها البابونج، والنعناع، والزنجبيل، والشاي الأخضر وغيرها. وهي تفيد في حالات اضطرابات المعدة مثل عسر الهضم، والانتفاخ، وآلام المعدة، والغثيان. ويمكن الاستفادة منها بشرب شايها للتخلص من الألم والشعور المزعج.