الشقيقة

ما هي أنواع الصداع؟
الصداع كلمة شائعة تصف الألم الذي يصيب الرأس. ولكن ليست كل أنواع الآلام واحدة وأسبابها مختلفة، فمنها ما يلي:
1. الصداع العنقودي: يصيب أحد العينين أو ما حولها، وهو مؤلم للغاية، وتستمر النوبة الواحدة منه ما بين أسابيع بسيطة إلى عدة اشهر، وعندما يتوقف قد يتوقف لأشهر أو سنوات.
2. الصداع النصفي (الشقيقة): يصيب أحد جانبي الرأس ويظهر على شكل ألم نابض، ويشعر الانسان بالغثيان وقيء وحساسية مرتفعة للضوء والصوت. وقد يستمر ما بين عدة ساعات إلى عدة أيام وفي بعض الأحيان لا يستطيع الانسان ممارسة عمله مع وجود الصداع.

3. صداع التوتر: من أكثر أنواع الصداع شيوعا ويشعر الانسان معه بضيق أو ضغط على جانبي الرأس أو الجبين أو مؤخرة الرأس، ومجرد لمس الرأس أو الكتفين يؤلم.
4. صداع ضغط الدم: حيث يتركز الألم في مؤخرة الرأس، ويمكن أن يكون بسبب ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم

ويجب قياس الضغط والتصرف سريعا بما يلزم حيال ذلك.
كما توجد عدة أنواع أخرى لكنها أقل شيوعا.

هل الصداع النصفي مكتسب أم وراثي؟
الصداع النصفي مثله مثل الكثير من الأمراض، متعدد العوامل ومتداخل الأسباب، أي أنه يوجد استعداد وراثي لهذه المشكلة يؤهل المريض للإصابة به، ولكن لاكتمال الإصابة وظهور المشكلة الصحية بكافة أعراضها وعلاماتها فإنه لابد من وجود عوامل خارجية أو سلوك شخصي معين أو وجود محفزات لظهور المرض. البعض يظهر لديه المرض لمجرد أن لديه حساسية من الروائح أو أصباغ الأطعمة المضافة أو لكثرة الضجيج فقط.

هل الصداع النصفي مؤقت أم دائم؟
الصداع النصفي (الشقيقة) مشكلة صحية مزمنة، يتطلب التعايش معها وعيا صحيا وسعيا في أسباب العلاج والابتعاد عن المحفزات التي تؤدي إلى ظهور هذه المشكلة، وبحسب التزام الشخص المصاب بتعديل نمط حياته وسلوكه والأخذ بأسباب العلاج الطبيعية والآمنة، يحصل على نتائج جيدة أقلها تباعد النوبات وتقليل حدتها.

ما هي فوائد علاج الصداع النصفي بالأعشاب؟
يهتم الطب الشمولي والتكاملي بالتعامل مع المريض كوحدة واحدة وليس كأجزاء منفصلة أو مرض لوحده. وبالتالي يأخذ في الاعتبار أن هناك عدة عوامل قد أدت إلى ظهور المشكلة الصحية من أهمها:
1. التغيرات الفجائية في حرارة المحيط (من البرودة إلى الدفء والعكس صحيح)
2. النوم الطويل أو السهر الطويل
3. الروائح القوية والنفاذة
4. العواطف القوية (الغضب، الحزن، الاكتئاب) والبكاء
5. الضغط والتوتر النفسي
6. الأصوات العالية والمرتفعة لفترة طويلة
7. دوار التنقل
8. الإجهاد البدني والعقلي المرتفع
9. الإجهاد التأكسدي

يهتم الطب الشمولي في تفكيك الأسباب وعلاجها، وبالتالي ترتفع نسبة الشفاء، ويسهل السيطرة على هذا المرض، ويقلل من حاجة المريض إلى الأدوية والمسكنات وما لها من آثار جانبية على الجسم كاملا. كما أن الطب الشمولي، والذي يشمل الأعشاب، والحجامة، والعلاج الطبيعي والتغذية، والعلاج المعرفي السلوكي، آمن تماما ولا يسبب للمريض أي آثار جانبية مهما كانت فترة العلاج.

هل الأعشاب فعالة في علاج الصداع النصفي؟
يعمل العلاج العشبي على أكثر من جهة لمساعدة مرضى الصداع النصفي، ومن أهم هذه الوسائل:
1. تخفيف الاحساس بالقلق والتوتر والإجهاد: من خلال الأعشاب التي تساعد في تهدئة الأعصاب مثل عشبة الشعير الخضراء والمليسة والورد والياسمين وغيرها من الأعشاب.
2. تغذية الجسم بمضادات الأكسدة: التي تعمل على إزالة السموم وتخفيف الاجهاد التأكسدي، ومن أهم الأعشاب في هذا المجال هي عشبة القمح الخضراء وحبة البركة .
ودائما الخيار الأفضل هو رسم خطة علاجية متكاملة تحت الإشراف الطبي تحتوي على تركيبات علاجية طبية عشبية متخصصة في علاج الشقيقة بالإضافة إلى الحجامة والحمية الغذائية ومتابعة المريض وصولا إلى الشفاء التام.

ماهي الأطعمة التي تسبب الصداع النصفي؟
الأطعمة التالية عليك تجنبها لاحتوائها على مادة التايرمين tyramine : اللحوم المعلبة – الأفوكادو – الموز – الأسماك المعلبة – الباذنجان – منتجات الألبان ومنتجات الشدر.
الأطعمة التالية تزيد من الإجهاد التأكسدي ويجب تجنبها: السكر – القمح الأبيض – الأطعمة الجاهزة والنقرشات.

الأطعمة التالية تخفف من سوء النوبات:
اللوز- الشومر – الثوم – البقدونس – الأناناس الطازج – طحينة حبة البركة
كيف يمكن تجنب الإصابة بالصداع النصفي؟
• الحجامة: أجريت دراسة أجريت في جامعة كارابوك في تركيا لمدة 3 اشهر، تم قياس فيها اثر الحجامة في علاج الشقيقة و التخفيف من اعراضها و تاثيرها على تحسين جودة الحياة للمرضى، و قد بينت الدراسة اثر الحجامة الفاعل في تقليل هجمات الصداع بشكل كبير
• الحصول على قسط كاف من النوم والراحة.
• تجنب الأطعمة التي تحتوي على المواد المحفزة للصداع
• مارس التمارين الرياضية بانتظام حيث تعمل على تحسين الدورة الدموية في كامل الجسم بالإضافة إلى دورها في محاربة القلق والتوتر وتخفيف الضغط.
• تجنب التدخين والكحول.
• لا تجلس لفترات طويلة أمام الشاشات دون إراحة للعين واهتم بصحة العين عموما.