تقوية مناعة الأطفال الرضع 

تعد مشكلة المناعة الضعيفة عند الأطفال الرضع مؤرقة للآباء، وبالذات أثناء تقلب الفصول حيث يسهل إصابتهم بالأمراض. يشتكي الكثير من الآباء أن طفلهم بات لا يخرج من المستشفى، فهو من مرض إلى مرض؛ التهابات رئوية، وفي الأمعاء، وحرارة مرتفعة، وفقدان للسوائل وغيرها.
المشكلة أن العلاج بالمضادات الحيوية يحل المشكلة مؤقتا لكنه يزيدها سوءا على المدى البعيد، حيث أن الجسم يفقد البكتيريا النافعة الخاصة به باستمرار والتي لها وظيفة مهمة في حماية الجسم من الأمراض، ليس هذا فقط بل إن المضادات الحيوية تعلم البكتيريا النافعة كيف تصبح شرسة وتهاجم الجسم نفسه. في كل المجمعات العلمية في دول العالم الاول هناك تحذير شديد اللهجة من استخدام المضادات الحيوية، ولكن لا يزال الناس في عالمنا يلجؤون إليها كخيار أول في العلاج.

ما هي الأشياء التي تستطيع من خلالها رفع مناعة طفلك بحيث لا يتعرض إلى انتكاسات شديدة عند مهاجمة المرض؟

إن المضادات الحيوية الطبيعية تتميز بأنها تحتوي على شريحة واسعة من المواد الفعالة، ليست مادة واحدة فقط أو مادتين لذلك فإنه يندر أن تقاومها البكتيريا والجراثيم، وترفع مناعة الجسم بدلا من أن تدمرها.
هذه الخطوات مناسبة للأطفال بعمر ست أشهر فما فوق. أما أقل من ذلك فيمكن أن تأخذ الأم هذه النصائح لتدفعه لطفلها في حليب الرضاعة.
ثمان نقاط:
1. احرصي على أن يرتدي ثيابا ملائمة للطقس، فلا تكون دافئة أكثر مما يجب ولا باردة.
2. حاولي الاعتماد على الأطعمة المنزلية ما أمكن، بدلا من شرائها من الصيدلية. إن تحضير مهروس التفاح بقليل من القرفة أفضل بكثير من السيريلاك أو الأطعمة المعلبة في زجاجات.
3. الأغذية التالية تعتبر رافعة للمناعة ومحاربة للأمراض، فأدخليها في طعام طفلك ما استطعت بكميات بسيطة، لكن لا يخلو طعام الطفل اليومي من واحد منها:
– الثوم والبصل.
– الزنجبيل
– الحمضيات
– اللوز
– البروكولي
– اللبن الزبادي
– الشوفان
4. قطرات العكبر (أو البروبوليس – مضاد حيوي طبيعي ينتجه النحل يحارب الأمراض ويرفع المناعة): توضع قطرة واحدة فقط في الحليب الذي يشربه الطفل أو مباشرة في فمه، يوميا لرفع المناعة.
5. حبوب اللقاح (من منتجات النحل على شكل حبيبات) غنية بالفيتامينات الطبيعية، والمصدر الغني بالفيتامينات الطبيعية يمتصه الجسم بشكل أفضل كثير من أشكالها الصيدلانية. يوميا ضعيه على رأس الملعقة الصغيرة مع الحليب الدافئ يذوب ويحصل الطفل على فوائده.
6. شجعيه على شرب شاي الزنجبيل الأخضر – شاي الحلبة – شاي حبة البركة أو خليط من كل ما ذكر. التركيز: ملعقة صغيرة على كأس ماء مغلي يغلي مرة ثم ينقع ويشرب عندما يفتر.
7. عند مرض الطفل لا سمح الله لا تسارعي إلى أخذ المضادات الحيوية بل أعطي الجسم فرصة 48 ساعة قبل أخذ هذا القرار (مالم يعاني الطفل من إعياء واضح أو حرارة لا تستجيب للخافض بأي شكل أو فقدانه للسوائل بشكل كبير عندها يجب إدخاله المستشفى). خلال هذه الفترة كثفي قطرات البروبوليس إلى ثلاث نقاط – ثلاث مرات يوميا، وأعطيه من شاي الأعشاب المذكورة أعلاه مرتين يوميا. وحاولي السيطرة على الحرارة بالكمادات الباردة وخافضات الحرارة.
8. للطفل الذي يعاني من مناعة ضعيفة جدا : يرجى الالتزام بكورس كامل من منتجات صيدلانية طبيعية تحتوي على البروبوليس أو غذاء الملكات، مثل: نتروجين.
.
والسلامة نرجوها لجميع الأطفال