تقوية مناعة الأطفال الرضع

هو عضو يمتد من نهاية الامعاء الدقيقة (المصران الأعور) الى فتحة الشرج ويتألف من القولون الصاعد والمستعرض والنازل وعلى شكل S ، ويصل طوله نحو 180 سم، بينما يكون طول الامعاء الدقيقة نحو 6 أمتار.

يدخل الطعام المهضوم على شكل سائل الى القولون حيث يختلط بالبكتيريا النافعة فيتم امتصاص   العديد من الفيتامينات مثل:

• فيتامين K
  • البيوتين B7 / B6/ B12/B2

يقوم القولون بامتصاص الماء وتحويل بقايا الطعام الى الغائط المعروف، وهذا يستدعي حركة متوسطة للقولون، بحيث لو كانت سريعة لحصل إسهال، وان كانت بطيئة وكسولة تولّد إمساك وجفاف شديد في كتلة الغائط.

يحتوي القولون على نحو 3 تريليون بكتيريا منوّعة ومعظمها بكتيريا نافعة، والقليل منها بكتيريا ضارة.

هذه الميكروبات مفيدة للإنسان في تنظيم عمل القولون وهي:

• لاكتوباسيلس : تفرز انزيم اللاكتيز الهاضم لسكر الحليب – وايضا تساعد في تخمير النشويات الى اللاكتيك اسيد
  • بيفيدوباسيلس : وهذه توجد بالمليارات على جدران القولون لمنع البكتيريا الضارة من دخول جدران القولون كما انها تساعد في امتصاص الماغنيسيوم والحديد والنحاس وتساعد في انتاج فيتامين k ومجموعة فيتامين ب.
  • هناك عدد من الاطعمة التي تحتوي بكتيريا شبيهة بهذه البكتيريا المفيدة موجودة في اللبن الرائب وبعض انواع الجبن والتي تساعد في عملية الهضم.

ما هو القولون العصبي؟ وما هي أعراضه؟

يتعرض القولون لمتاعب كثيرة ومن أشهرها:

• تقلصات معوية مؤلمة.
  • ضعف الهضم وظهور الغازات وتشنج العضلات.
  • ضيق النفس والشعور بالامتلاء المزعج.
  • اضطرابات في الإخراج ما بين جفاف واسهال وامساك.

يعرف ذلك بالقولون العصبي لما له علاقة بنفسية المريض الذي يعاني من توترات وضغوط نفسية دائمة. حتى أن ضيق النفس الذي يصيب البعض يجعله يظن ان لديه مشكلة في القلب، فيراجع اطباء القلب الذين يشخصون حالة القولون العصبي.

ان علاقة المعدة والقولون بالحالة النفسية للمريض هي علاقة وثيقة ولذلك سمي بالقولون العصبي.

يعتبر القولون العصبي حالة صحية شائعة تؤثر على 12-15% من السكان.

ما طريقة علاج القولون العصبي بالأعشاب؟

إن مشكلة القولون العصبي من المشاكل التي يمكن السيطرة عليها بشكل ممتاز من خلال الطب الشمولي والذي يهتم بالانسان من جميع جوانبه بالإضافة للعلاج العشبي. إذ مما لا شك فيه أن الانسان بحاجة الى تغيير نمط الحياة والتفكير والاغذية وبعض العادات الصحية الخاطئة حتى يتخلص من هذه المشكلة ويستطيع السيطرة عليها. مثل:

• بما أن أهم سبب للقولون العصبي هو التوتر والضغط فبالتالي يعد التخلص من اسباب التوتر ومحاولة الاسترخاء واستخدام الأعشاب المهدئة مثل المليسة والبابونج والزهورات بشكل عام من أهم طرق تجنب نوبات القولون العصبي.
  • الرياضة خاصة رياضة المشي إذ أنها تعمل على تحفيز حركة القولون وتسهيلها.
  • الطعام الصحي والابتعاد عن مهيجات القولون مثل البقوليات والفلافل والباذنجان والقمح والحليب على الأقل في الفترة الأولى من العلاج.
  • تجنب استعمال المضادات الحيوية الا عند الضرورة الشديدة، بعد استشارة الطبيب.
  • تجنب السهر فهو يعكس طبيعة الانسان وساعته البيولوجية مما يكون له أثر سلبي.
  • استخدام الأعشاب المفيدة للقولون وهي كالتالي:
    • الميرمية – حيث تساعد على إزالة آلام المغص وتساعد القولون على الراحة من التشنج [1]
    • البابونج – يخفف من الالتهابات المرتبطة بالقولون العصبي كما أنه يعمل على تسكين الآلام بشكل طبيعي[2]
    • النعناع والزنجبيل – ازالة التشنج والنفخة خاصة مع العسل بسبب الخواص المضادة للالتهاب[3].
    • الكمون والكروايا والكزبرة واليانسون – مزيلات التشنج وتساعد الجسم على التخلص من الغازات.
    • الجعدة والقيصوم – نباتات من التراث الشعبي تستخدم في المساعدة على مشاكل عسر الهضم.
    • استخدام منتجات طبيعية ومكملات غذائية جاهزة على شكل حبوب وكبسولات وأشربة تحتوي على الاعشاب والبكتيريا النافعة معا وهي متوفرة حاليا في الصيدليات.
  • البروبيوتكس والتي تحتوي على البكتيريا النافعة، العنصر الأهم في هضم المواد الغذائية داخل الأمعاء، والتي تتعرض للنقص عند استخدام المضاد الحيوي ويجب تعويضها من المكملات الغذائية الخاصة بها أو من خلال الأغذية الغنية بها كالألبان والمخللات[4]
  • الحجامة: من التراث الشعبي والذي يعتقد أنه يشجع حركة الأمعاء.

هل هناك فوائد لعلاج القولون العصبي بالطرق الطبيعية؟

نظرا لأنه لا يوجد علاج طبي تقليدي معروف للقولون العصبي، فإن اللجوء إلى العلاج بالطرق الطبيعية والطب الشمولي يمنح المريض الفوائد التالية:

• خيارات أوسع تساعد على الشعور بالراحة من آلام وانقباضات القولون.
  • تحسين الشعور بالسيطرة من خلال تعلم كيفية السيطرة على المرض والتعامل مع نوبات الألم.
  • نسبة شفاء أعلى نظرا لدمج عدة طرق استشفائية معا وخصوصا عندما يتم علاج الأسباب التي أدت لظهور المشكلة الصحية أساسا وليس فقط الأعراض.

هل يمكن علاج القولون العصبي نهائيا؟

يمكن للطب الشمولي والتكاملي المساعدة في علاج القولون العصبي وبشكل نهائي وأكيد، وهي نتيجة طبيعية ومنطقية إذ أنه عندما يتم التعامل مع أسباب القولون العصبي وتحييدها ومساعدة القولون على التعافي، يتم الشفاء إن شاء الله.

هل القولون العصبي مرض وراثي أم مكتسب؟

إن أي مرض يصيب الانسان يعني أن لديه استعدادا وراثيا له. لكن هذا الاستعداد الوراثي لا يتحول إلى مرض فعلي إلا إذا تواءمت الأسباب المؤدية إليه. أي أن القولون العصبي هو مرض وراثي ومكتسب في آن معا.

ما هي المدة المتوقعة لعلاج القولون العصبي بالأعشاب؟

إن الراحة التي يشعر بها مريض عند الالتزام بالعلاج بالطب الشمولي والتكاملي، هي راحة آنية وفورية من الألم ومنذ الأيام الأولى للالتزام بالعلاج. ولكن حتى يتم الشفاء بشكل كامل، يتوقع أن يستغرق العلاج ما بين شهر إلى ثلاثة أشهر كحد أقصى.

متى يجب اللجوء إلى الطبيب دون تأخير؟

القولون العصبي ليس خطيرا ولكنه مزعج وينغص حياة الانسان. ولكن في حالات معينة يجب مراجعة الطبيب مثل ظهور:

• نقص غير مبرر في الوزن.
  • نزف متكرر من الشرج
  • نقص حاد في قوة الدم
  • قيء غير معروف السبب
  • الم شديد لا يزول مع الإخراج او خروج الغازات.
  • اسهال خاصة اثناء الليل.

[1] Subramaniyam, S., Yang, S., Diallo, B. N., Fanshu, X., Lei, L., Li, C., Bishop, Ö. T., & Bhattacharyya, S. (2020). Oral Phyto-thymol ameliorates the stress induced IBS symptoms. Scientific Reports..

[2] Sah, A., Naseef, P.P., Kuruniyan, M.S., Jain, G.K., Zakir, F., & Aggarwal, G. (2022). A Comprehensive Study of Therapeutic Applications of Chamomile. Pharmaceuticals (Basel

[3] Smith, J., & Johnson, A. (2020). Ginger relieves intestinal hypersensitivity of diarrhea predominant irritable bowel syndrome by inhibiting proinflammatory reaction. BMC Complementary Medicine and Therapies, 20(279).

[4] Moayyedi, P., Ford, A. C., Talley, N. J., Cremonini, F., Foxx-Orenstein, A. E., Brandt, L. J., & Quigley, E. M. M. (Year). The efficacy of probiotics in the treatment of irritable bowel syndrome: a systematic review. BMJ journals,