التهاب المفاصل

التهاب المفاصل اضطراب شائع يؤثر على المفاصل. يمكن أن يسبب الألم والالتهاب، مما يجعل من الصعب الحركة أو البقاء نشطًا. هناك العديد من أنواع التهاب المفاصل. كل نوع يسبب أعراضًا مختلفة وقد يحتاج إلى علاجات مختلفة. على الرغم من أن التهاب المفاصل يؤثر عادة على كبار السن، إلا أنه يمكن أن يتطور لدى الرجال والنساء والأطفال من أي عمر.
ما هو التهاب المفاصل؟
التهاب المفاصل هو مرض يصيب المفاصل (المناطق التي تلتقي فيها عظامك وتتحرك). عادة ما ينطوي التهاب المفاصل على التهاب أو خلل في وظيفة المفاصل. يمكن أن تسبب هذه التغييرات ألمًا عند استخدام المفصل.

التهاب المفاصل هو الأكثر شيوعًا في المناطق التالية من الجسم:
• الأقدام.
• الأيدي.
• الأرداف.
• الركبتين.
• الظهر السفلي.
ما هي أنواع التهاب المفاصل المختلفة؟
التهاب المفاصل هو مصطلح شامل يصف أكثر من 100 حالة مختلفة من المفاصل. تشمل أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعًا ما يلي:
• التهاب المفاصل العظمي، أو التهاب المفاصل “الاستهلاكي”، او خشونة المفاصل، Osteoarthrtitis والذي يتطور عند تآكل غضروف المفصل بسبب الضغط المتكرر. إنه الشكل الأكثر شيوعًا من التهاب المفاصل.
• التهاب الفقار اللاصق، أو التهاب المفاصل في العمود الفقري (عادةً أسفل الظهر).spondylosis
• التهاب المفاصل عند الأطفال Juvenile arthritis (JA)، وهو اضطراب يهاجم فيه الجهاز المناعي الأنسجة حول المفاصل. عادةً ما يؤثر JA على الأطفال الذين يبلغون من العمر 16 عامًا أو أقل.
• النقرس Gout، وهو مرض يتسبب في تكوين بلورات صلبة من حمض اليوريك في المفاصل.
• التهاب المفاصل الصدفي psoriatic arthritis، وهو التهاب المفاصل الذي يتطور لدى الأشخاص المصابين بالصدفية (اضطراب مناعي ذاتي يسبب تهيج الجلد).
• التهاب المفاصل الروماتويدي، rheumatoid arthrititis وهو مرض يتسبب في مهاجمة الجهاز المناعي للغشاء الزليلي في المفاصل.

ما مدى شيوع التهاب المفاصل؟
التهاب المفاصل هو السبب الأكثر شيوعًا للإعاقة في الولايات المتحدة. حوالي 50 مليون بالغ و300000 طفل يعانون نوعًا من التهاب المفاصل.

ما الذي يسبب التهاب المفاصل؟
أسباب مختلفة. على سبيل المثال، النقرس ناتج عن وجود الكثير من حمض اليوريك في الجسم. ولكن بالنسبة لأنواع أخرى فإن العديد منها له علاقة بالجهاز المناعي من خلال الجينات الوراثية التي يرثها المريض من آبائه وأجداده.

بعض العوامل تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل، بما في ذلك:
• العمر: يزداد خطر الإصابة بالتهاب المفاصل مع تقدمك في العمر.
• نمط الحياة: يمكن للتدخين أو عدم ممارسة الرياضة أن يزيدا من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل.
• الجنس: معظم أنواع التهاب المفاصل أكثر شيوعًا عند النساء.
• الوزن: السمنة تضع ضغطًا إضافيًا على المفاصل، مما يمكن أن يؤدي إلى التهاب المفاصل.
ما هي أعراض التهاب المفاصل؟
لأنواع مختلفة من التهاب المفاصل أعراض مختلفة. يمكن أن تكون خفيفة في بعض الناس وشديدًا في البعض الآخر. قد تأتي آلام المفاصل وتذهب، أو قد تبقى مستمرة. تشمل الأعراض الشائعة ما يلي:
• ألم.
• احمرار.
• التصلب.
• تورم.
• الحساسية.
• الدف

التشخيص
يستطيع الطبيب ان يشخص نوع الالتهاب المفصلي عن طريق:
الفحص السريري:
• تقييم الحركة ومدى الحركة في مفاصلك.
• التحقق من وجود مناطق حساسية أو تورم حول مفاصلك.
• تقييم صحتك العامة لتحديد ما إذا كان هناك حالة أخرى قد تسبب أعراضك.

التصوير
يمكن أن تساعد اختبارات التصوير مقدم الرعاية الصحية في الحصول على صورة واضحة لعظامك ومفاصلك وأنسجتك الرخوة. يمكن أن تكشف الأشعة السينية والتصوير بالرنين المغناطيسي والموجات فوق الصوتية عما يلي:
• كسور العظام أو خلع المفاصل التي قد تسبب لك ألمًا في المفصل.
• تآكل الغضروف حول مفاصلك.
• إصابات العضلات أو الأربطة أو الأوتار بالقرب من مفاصلك.
• التهاب الأنسجة الرخوة.
الفحوصات المخبرية:
تساعد الفحوصات المخبرية على تشخيص بعض أنواع الالتهابات المفصلية مثل:
• مستوى حمض اليوريك في الدم في مرض النقرس.
• ارتفاع في مستوى بعض النتائج المخبرية الخاصة بمرض الروماتويد مثل CRP/RF/ESR
• ارتفاع في تحليل ANA لدى مرضى الحمى الذؤابية.
• ارتفاع في تحليل ASOT في حالات الحمى الروماتيزمية.

كيف يتم علاج التهاب المفاصل؟
معظم العلاجات الحديثة تهدف الى:
• تسكين الآلام
• تثبيط الجهاز المناعي في حالات الروماتويد والحمى الذؤابية.
• تليين حركة المفاصل.

الأدوية:
• المسكنات/ الخفيفة والقوية.
• الادوية الكيماوية
• الادوية البيولوجية
العلاج الطبيعي:
يمكن أن يساعد العلاج الطبيعي في تحسين القوة ومدى الحركة والحركة العامة. يمكن للمعالجين تعليمك كيفية تعديل أنشطتك اليومية لتقليل ألم المفاصل.
الحقن العلاجية: يمكن أن تساعد حقن الكورتيزون في تخفيف الألم والالتهاب في مفاصلك مؤقتًا. قد يتحسن التهاب المفاصل في مفاصل معينة، مثل ركبتك، مع علاج يسمى الحقن الفيزيائي. يحقن السائل الزليلي لمساعدتك في تحريك المفاصل بسلاسة.
الجراحة
قد تكون الجراحة ضرورية في بعض الحالات، مثل تلف المفصل الشديد بحيث يمكن زراعة مفصل بديل.
بماذا يتميز العلاج بالطب التكاملي؟
تتفوق هذه الطرق العلاجية على العلاجات الحديثة في النقاط التالية:
• أنها تعالج أصل المشكلة بحيث يمكن وقف التفاعلات المناعية المفصلية إلى درجة كبيرة بدون مضاعفات الأدوية الكيماوية أو البيولوجية وذلك من خلال Immune modulation
• تخفف التورمات والأوجاع بطريقة آمنة فلا تؤذي المعدة anti-inflammatory action
• تزيد من نشاط المريض وتزيد قوة التحمّل عنده وتهدئ أعصابه. Nervine and tonic herbs
• ترفع من جودة الحياة لدى المريض بحيث تزيد من المدى الحركي لديه وتقلل العوائق أمامه لممارسة حياة يومية طبيعية بأقل قدر ممكن من الألم.

الأعشاب والمكملات الغذائية المستعملة:
• نبات الأشواجاندا Ashwaganda: إذ وجد أنه يساعد على تخفيف وتهدئة كافة أعراض وآلام التهابات المفاصل دون آثار جانبية تذكر

• نبات القسط الهندي: وهو مضاد أكسدة قوي ومضاد التهابات قوي يصلح للعديد من الأمراض الالتهابية وبالذات التهاب المفاصل
• نبات الكركم: من المعروف أن لدى الكركم خواص مضادة للالتهابات ومعدلة للجهاز المناعي وذلك يعود إلى المركب الفعال الموجود فيه الكركمين curumine مما يساعد وبشكل ملحوظ في تخفيف وتهدئة مشاكل التهاب المفاصل خصوصا عندما يتم أخذه ضمن التوصيات الطبية
• نبات الكرفس: حيث وجد أن لديه قدرة على قطع أيض البيورينات وهي المركبات الناتجة عن تحلل البروتين والدهون، وهي السبب الرئيسي في ارتفاع حمض اليوريك والمسبب للنقرس، ولذا يشيع استخدامه كعلاج للنقرس.
• لحاء الصفصاف: استخدم هذا النبات لمئات السنين كمضاد للالتهابات، ومخفف للآلام، ومهدئ للحمى
• نبات الزنجبيل: حيث أنه له خواص مضادة للالتهابات، فيقلل استخدامه داخليا أو خارجيا من التهاب المفاصل
كيف أستخدم هذه النباتات؟
إن الخيار الأفضل هو استعمال هذه النباتات من خلال تركيبات احترافية حتى تعطي المفعول التآزري بالجرعة المناسبة والتركيز المناسب، فلا يجوز لشخص غير مختص بالنباتات الطبية والطب التكاملي أن يقوم بتركيبات باجتهاده الخاص نظرا لاحتمالية حدوث تفاعل عشبي – عشبي أو عشبي – دوائي.
كيف أستطيع التخفيف من آلام التهاب المفاصل؟
• حافظ على وزن صحي. يمكن أن يؤدي الوزن الزائد إلى زيادة الضغط على مفاصلك، مما قد يؤدي إلى التهاب المفاصل، ونلاحظ هذا في السيدات كبيرات السن ذوات الوزن الزائد.
• مارس الرياضة بانتظام. يمكن أن يساعد النشاط البدني المنتظم في تقوية العضلات حول المفاصل وتقليل الألم والالتهاب.
• ارتدِ أحذية مريحة. يمكن أن تساعد الأحذية المريحة في دعم قدميك وتقليل الضغط على المفاصل الأخرى.
• قلل من الأنشطة التي تزيد من الألم. مثل حمل الأشياء الثقيلة أو الركض، حتى تتحسن حالتك.